المجتمع

الإشعارات
مسح الكل

حل سؤال: لخص الدور الذي تلعبه الموثرات البيئية الاتيه علي السلوك البشري التدخين؟ ماده الدراسات النفسية والإجتماعية مقررات الثانويه مسار العلوم الإنسانية ف1


أستاذة منه الله
عضو مشرف
انضم: مند 8 أشهر
المشاركات: 2436
بداية الموضوع  

حل سؤال: لخص الدور الذي تلعبه الموثرات البيئية الاتيه علي السلوك البشري التدخين؟
ماده الدراسات النفسية والإجتماعية مقررات الثانويه مسار العلوم الإنسانية ف1

السوال :٩-ب لخص الدور الذي تلعبه الموثرات البيئية الاتيه علي السلوك البشري التدخين؟

الجواب :السلوك العدواني مرتبط بالتدخين السلبي أثناء الطفولة
أدمغة الأطفال تستمر بالنمو حتى بعد الولادة مثل أجسامهم والدخان يؤثر سلبياً على النمو

يرتبط السلوك العدواني والشخصية غير الاجتماعية مع التعرض للدخان الناجم عن سجائر الآخرين، أو ما يعرف بـ "التدخين السلبي" في الطفولة بغض النظر عمّا إذا كانت الأم مدخنة أثناء الحمل أو وجود تصرفات عدوانية وغير اجتماعية لدى الأهل ووجد ترابط قوي بين السلوك العدواني والشخصية غير الاجتماعية لدى الأطفال بعمر أقل من 10 سنوات مع التدخين السلبي حتى لو كان هذا التعرض بشكل مؤقت، وازدادت نسبة السلوك العدواني كلما كان التعرض للدخان السلبي لمدة أطول.يفسر الخبراء هذا التأثير للتدخين السلبي على سلوك الأطفال بأن دماغهم يستمر بالنمو والتطور بعد الولادة تماما كما أجسامهم، وإن نقص حصولهم على الأكسجين اللازم بسبب التدخين السلبي وتعرضهم للمواد الضارة التي يحتويها يؤثر على نمو وتطور الدماغ لديهم، ومن المحتمل أن الفص الجبهي من الدماغ المسؤول عن المعارف المجتمعية والأخلاقية هو الذي يتأذى ويتأثر تطوره من التعرض للدخان أثناء الطفولة.يُذكر أنه عند تدخين السجائر 85% من دخانها ينتشر في الجو ويتم استنشاق 15% منه فقط، ومن ثم يتم زفير كمية كبيرة منه مرة أخرى.

وإن استنشاق الدخان الناتج عن سجائر الآخرين أكثر خطورة من التدخين الفعلي، حيث يحوي هذا النوع من الدخان أكثر من 250 مادة ملوثة وبينها حوالي 70 مادة مسرطنة أو مسببة للربو أو أمراض القلب أو انتفاخ الرئة. للأسف يتعرض أكثر من 40% من الأطفال للتدخين السلبي حول العالم وإن التعرض بعمر باكر لهذا النوع من الدخان بالذات خطر جدا وخاصة على نمو دماغ الأطفال.

وقد بينت دراسات سابقة أن نقص الأكسجين الذي يسببه التدخين أثناء الحمل يؤثر على تطور الجهاز العصبي عند الجنين ويسبب نقص وزن المولود ويبطئ من تطور دماغ الجنين.

ما يؤكده البحث الحالي أن فترة ما بعد الولادة مهمة جدا في الوقاية من حدوث مشاكل بالتطور الاجتماعي والعصبي لدى الأطفال، مما يقدم سبباً آخر للأهل والآخرين للتوقف عن التدخين، حيث يعتبر من غير الأخلاقي تعريض الأطفال للتدخين السلبي بعد معرفة هذه الأضرار التي يسببها دخان سجائرهم.

💥مرفق صورة توضح السؤال المطلوب من الصفحة 76 الوحدة الثانية كتاب علم النفس والاجتماع ،المرحلة الثانويه نظام المقررات ،ف١

💥 تسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم جاهزين للرد بكل سرور أعزائي الطلبه


اقتباس
شارك: