المجتمع

الإشعارات
مسح الكل

اذكر موقفا يدل على امانة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها؟كتاب الدراسات الإسلامية الصف الخامس الأبتدائى ف٢


أستاذة منه الله
عضو مشرف
انضم: مند 8 أشهر
المشاركات: 2436
بداية الموضوع  

حل سؤال

اذكر موقفا يدل على امانة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها؟

 

كتاب الدراسات الإسلامية الصف الخامس الأبتدائى الفصل الدراسى الثانى.

السؤال

اذكر موقفا يدل على امانة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها؟

 

الجواب

  • أشهر مَن اتصف بالأمَانَة هو نبيُّنا محمَّد صلى الله عليه وسلم في كلِّ أمور حياته، قبل البعثة وبعدها.
    أما أمانته قبل البعثة: فقد عُرِف بين قومه قبل بعثته بالأمين ولقِّب به، فها هي القبائل مِن قريش لما بنت الكعبة حتى بلغ البنيان موضع الركن -الحجر الأسود- اختصموا فيه، كلُّ قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون القبيلة الأخرى حتى تخالفوا وأعدُّوا للقتال، فمكثت قريش على ذلك أربع ليالي أو خمسًا، ثمَّ تشاوروا في الأمر، فأشار أحدهم بأن يكون أوَّل مَن يدخل مِن باب المسجد هو الذي يقضي بين القبائل في هذا الأمر، ففعلوا، فكان أوَّل داخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا رأوه قالوا: هذا الأمين، رضينا، هذا محمَّد، فلمَّا انتهى إليهم، وأخبروه الخبر، قال -عليه الصَّلاة والسَّلام-: ((هلمَّ إليَّ ثوبًا، فأُتِي به، فأخذ الركن، فوضعه فيه بيده، ثمَّ قال: لتأخذ كلُّ قبيلة بناحية مِن الثَّوب، ثمَّ ارفعوه جميعًا، ففعلوا، حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه هو بيده، ثمَّ بنى عليه))

    أمَّا أمانته بعد البعثة: فقد أدَّى الرَّسول صلى الله عليه وسلم الأمَانَة الكبرى -التي تكفَّل بها وهي الرِّسالة- أعظم ما يكون الأداء، وتحمَّل في سبيلها أعظم أنواع المشقَّة.
    وقد شهد له العدوُّ قبل الصَّديق بأمانته، ومِن الأمثلة على ذلك: ما جاء في حوار أبي سفيان (قبل إسلامه) وهرقل، حيث قال هرقل: (سألتك ماذا يأمركم؟ فزعمت أنَّه يأمر بالصَّلاة، والصِّدق، والعفاف، والوفاء بالعهد، وأداء الأمَانَة، قال: وهذه صفة نبيٍّ  )... وفي موضع آخر يقول هرقل: (وسألتك هل يغدر؟ فزعمت أن لا، وكذلك الرُّسل لا يغدرون)  .

     

    مرفق صورة توضح السؤال المطلوب من الصفحه ٦٧ الوحده الثانيه التوحيد كتاب الدراسات الإسلامية الصف الخامس الأبتدائي الفصل الدراسى الثانى.
     
      
    تسعدنا تعليقاتكم واستفساراتكم جاهزين للرد بكل سرور أعزائى


اقتباس
شارك: